جهات ووثائق يجب عليك معرفتها عند التعامل مع الترجمة المعتمدة

تعدُّد فروع الترجمة المعتمدة وأساليبها يجعل من الصعب على الفرد الإلمام بكل معطياتها… في هذا المقال نسرد أهم وثائق وجهات رسمية تتعلق بمجال الترجمة المعتمدة.

لنفرض أنك شخص مسافر من بلد إلى أخرى أجنبية…

أنت الآن قد أعددت حقائبك وتتجه إلى المطار في صباح يوم السفر وتريد استغلال الطريق في التفكير في أول شيء ستفعله عند نزولك من الطائرة.

عليك أولًا تحديد الغرض من السفر سواء عمل أو دراسة أو سياحة، وهذا ما يُحدد الجهة التي ستذهب إليها من هذه الجهات:

  • مكاتب العمل
  • جهات التوثيق
  • الشركات الدولية
  • الجامعات والمدارس
  • السفارات والقنصليات
  • البنوك ومكاتب الصرافة
  • المحاكم ومكاتب المحاماة
  • الوزارات والجهات التابعة لها 

ولكن أنت لست في بلدك؟!

وبالتالي ستكون كافة الأوراق والمستندات التي ستطلبها منك هذه الجهات باللغة الأصلية للبلد التي تسافر لها…

لذلك يجب عليك تحضير كافة الوثائق التي تحتاج إليها باللغة الأصلية لهذه البلد، وسوف نتحدث قليلًا عن بعض هذه الوثائق لشرحها وبيان متى تحتاج إليها تحديدًا عند السفر إلى بلد أخرى.

ولكن أولًا يجب عليك معرفة أن ترجمة هذه الوثائق يجب أن تتم داخل مكتب ترجمة معتمد وموثوق حتى تتمكن من تقديمها للجهات الرسمية بالبلد التي تسافر لها.

واحرص على التأكد من توافر أهم معايير الترجمة المعتمدة في المكتب الذي تقوم باختياره حتى تتجنب حدوث إخلال بالمعنى الأصلي للنصوص أو أي تأخير في الإجراءات.

والآن دعنا نبدأ بأهم الوثائق التي يتم ترجمتها من قبل مكاتب الترجمة المعتمدة…

  • الجوازات 

ترجمة الجوازات تكمن أهميتها في أنها تفتح أمامك أبواب الفرص للسفر في أماكن أكثر وسهولة تقديم الجواز الخاص بك في أي مكان بالعالم.

  • مستندات السفر

ترجمة هذه المستندات أمر شائع عند السفر، حيث تحتاج لهذه الوثائق لأغراض مختلفة كعمل طلبات التأشيرة وتصاريح العمل وغيرها…

وتعد من الأوراق المهمة جدًا لذا يجب أن تتم ترجمتها بواسطة مترجمين خبراء في الترجمة المعتمدة حتى تتجنب أي نوع من التأخير أو الرفض لأوراقك.

  • شهادات الزواج 

إن كنت تسافر مع أسرتك فيجب عليك تقديم بعض الإثباتات لهوية أفراد الأسرة، ومن أهم الوثائق شهادة الزواج في حال كنت متزوج حديثًا أو منذ مدة.

  • شهادات الميلاد 

إن كان لديك أطفالًا سواء حديثي الولادة أو أكبر من ذلك فينبغي تقديم شهادة ميلاد لإثبات هويتهم ونسبهم إليك.

وبالطبع يجب أن تستخدم الترجمة المعتمدة قبل تقديم هذه الشهادات لضمان قبولها وفهم نصها من الجهة المُقدم إليها الأوراق.

  • أوراق ملكية العقارات 

الترجمة المعتمدة لهذا النوع من المستندات يحمي حقوق ملكيتك للعقار في أي بلد أجنبي، ويساعد في الامتثال بالقوانين الخاصة بهذا البلد…

كما يُسهّل الاتفاقيات، ويضمن توثيق الصفقة في المؤسسات المسؤولة عن التوثيق في البلد الأجنبية، وأخيرًا تحسن من الاستثمارات العقارية للبلد. 

  • عقود الإيجار

عقد الإيجار هو ما يحدد شروط التعاقد بين المؤجر والمستأجر، لذلك يجب أن يكون واضحًا لكل منهما بالأخص إن كانت لغة أحدهما تختلف عن الآخر…

عندها يجب اللجوء لأحد مكاتب الترجمة المعتمدة لعقود الإيجار، سواء كانت وحدة سكنية أو إدارية أو مصنع أو غير ذلك، فهذا ما يضمن الحفاظ على الشروط والالتزامات المتفق عليها في العقد.

  • شهادات التخرج والدرجات العلمية

شهادة تخرجك تُثبت سنوات الدراسة الطويلة التي لطالما عانيت فيها للحصول على الشهادة في النهاية أو الدرجة العلمية المرغوبة…

ولكن تصدر الشهادة بلغة البلد التي درست فيها، وهذا يجعل فرص عملك مقيدة بنفس البلد!

هنا يأتي دور الترجمة المعتمدة لشهادات التخرج والدرجات العلمية المختلفة حيث تمكنك من إيجاد فرص عمل ببلاد أجنبية ناطقة بلغة مختلفة عن اللغة التي صدرت بها شهادتك.

ولترجمة شهادة التخرج أيضًا الكثير من الفوائد الأخرى كاستكمال الدراسة بالخارج في جامعات عالمية، وفرصة الحصول على منح دراسية مرموقة لتطوير مهاراتك العملية والعلمية.

  • السجل التجاري

الترجمة المعتمدة للسجلات التجارية مهمة لأصحاب الشركات الذين لديهم رغبة بالتوسع للسوق العالمي، حيث يجب عليهم تقديم هذه السجلات بلغة البلد المستهدفة…

هذه العملية تعمل على تسهيل متابعة الحركة التجارية بواسطة وزارة التجارة في الدولة، وذلك عن طريق تجميع مجموعة من البيانات الكاملة عن كل شركة أو مؤسسة وتحديثات التغيرات الاقتصادية لهذه المؤسسات.

وللسجل التجاري أهمية بالغة بالنسبة للشركات الأجنبية حيث يجعل الشركة سليمة قانونيًا كما يُسهل طلبات الحصول على التمويلات المالية وغيرها من التسهيلات الأخرى.

  • البطاقة الضريبية

أحد أهم المستندات القانونية الواجب توافرها لدى الشركات سواء الأجنبية أو المحلية، ولكن موضوع الحديث هنا عن الترجمة المعتمدة…

لهذا فإن البطاقة الضريبية من الأوراق التي تُعد ترجمتها مكسبًا لصاحبها، حيث أنها تفتح الباب للكثير الكثير من الفرص.

  1. تمكنك من السفر للعمل بالخارج
  2. دخول المناقصات الخارجية
  3. الاستيراد من الدول الأجنبية
  4. الحصول على عروض من شركات أجنبية أو التعامل مع الشركات الأجنبية بشكل عام 

لذلك فإن الترجمة المعتمدة للبطاقة الضريبية مهمة جدًا للشركات والأفراد أيضًا.

إن كنت تبحث عن شركة ترجمة معتمدة بالرياض لترجمة البطاقة الضريبية أو أي نوع آخر من الوثائق المذكورة في المقال فأنت في المكان الصحيح…

فبإمكاننا مساعدتك من خلال توفير كافة الخدمات المتعلقة بالترجمة المعتمدة بجودة عالية يُشرف عليها خُبرائنا من المترجمين لأكثر من 40 لغة والعديد من المجالات المختلفة.

فقط تواصل معنا وسيقوم أحد خبرائنا بالرد على استفساراتك وتحديد الخدمة المناسبة لنوع الوثائق الذي تريد ترجمته أو للجهة التي تريد تقديم أوراقك إليها.

  • عقود العمل

لضمان حقوق كلًا من الطرفين يجب ترجمة عقود العمل بدولة أجنبية بشكل صحيح ودقيق من خلال شركة ترجمة معتمدة موثوقة…

كما أن الكثير من الشركات العالمية أصبحت تعتمد لغة عالمية للتواصل وهي في أغلب الأوقات اللغة الإنجليزية، لذلك من المهم التواصل مع هذه الشركات باللغة المعتمدة لديها.

  • خطابات التوصية الأكاديمية أو المهنية

عند البحث عن عمل يُصبح من المهم أن تتوافر لديك الخبرة السابقة، ولكن هذه الخبرة تحتاج لدعم من رؤسائك السابقين لكي تتمكن من اجتياز اختبارات الخبرة بشكل أسرع.

لذلك مما يزيد فرصك إن كنت تبحث عن عمل بالخارج هي الترجمة المعتمدة لشهادات التوصية الخاصة برؤسائك السابقين لتقديمها للشركة الأجنبية التي ستعمل بها في البلد المستهدفة.

أيضًا إن كنت تبحث عن منحة دراسية أو استكمال لدراستك في الخارج فترجمة خطاب التوصية الأكاديمي مهم للغاية، حيث يزيد من فرص حصولك على المنح الجيدة وقبولك بالجامعات المرموقة.

كل هذه الوثائق وغيرها من الوثائق والمستندات التي لم يتسع المقال لذكرها تحتاج للترجمة المعتمدة لضمان الحصول على نص دقيق خالي من الأخطاء التي قد تُخلّ بالمعنى أو تجعله غير واضح.

كان هذا المقال بما فيه من أنواع للوثائق المتعلقة بالترجمة المعتمدة مثالًا لتوضيح أهمية الترجمة المعتمدة في حالة الرغبة بالسفر وليس حصرًا لأنواع هذه الوثائق.

والآن أنت جاهز للسفر، نتمنى لك رحلة سعيدة وإجراءات سهلة وبسيطة.

تستطيع معرفة الكثير عن الوثائق التي ستحتاج لترجمتها عند الرغبة بالسفر للخارج، فقط تواصل معنا وسيقوم خبرائنا من المترجمين المعتمدين بالرد على كل استفساراتك في الحال.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *